الاتحاد برس :
المرحلة الثانيه من العدوان على القطاع
????مقال عسكري تحليلي????هلي النسي
استأنفت قوات العدو عدوانها على غزة بعدة تغييرات على نمط الهجوم على القطاع حيث انخفضت وتيرة العمليات البرية مقارنة بالمرحلة الاولى في حين ركزت قوات العدو قصفها على مناطق لم تكن تشهد قصف جوي كبير في المرحلة السابقة كالشجاعية وتل التفاح شمال القطاع
اضافة الى ذلك شهدت مناطق جنوب القطاع بقصف بحري وجوي تركزت علي خانيونس ودير البلح ورفح ، فما الذي يريده ويخطط له العدو من ذلك؟!
مبدئيا وبناء على مدار خلال ال48ساعة الماضية اتضح لي ان قوات العدو "وبشكل لم اتوقعه" تمهد للتالي:
????تنفيذ عملية برية جنوب القطاع تهدف الى تطويقه لفصل مناطق جنوب القطاع(خانيونس-رفح)عن وسط القطاع عبر السيطرة على منطقة وادي سلكة وقد بدأ العدو بالفعل تقديم طلائع قواته لشرق خانيونس عبر الوادي
???? في حال نجاح قوات العدو من عزل الجنوب عن الوسط سيقوم العدو بعمليات مشابه في شمال القطاع لتطويق مناطق شجاعيه وتل التفاح وبيت لاهيا لفصلهما عن قلب المدينة هناك
????سيدفع العدو بثلاث فرق عسكرية جديدة لم تشارك بالمعارك السابقة الي المحور الجنوبي لتنفيذ فصل الجنوب عن باقي القطاع
????يمتلك العدو رخصة زمنية من امريكا تقدر ب3اسابيع حتى اعياد راس السنه لتنفيذ المخطط قبل اي تدخل دولي لايقافه
????يعتقد العدو ان فصل القطاع الى ثلاث مناطق والعمل على تطويق قطاعات داخل كل منطقة سيؤدي الى:
-تشتيت قوة "حمص" العسكرية وسحب جزء منها جنوبا للمواجهات ماقد يسهل العمل في شمال القطاع
-عرقلة حركة جنود "حمص" عبر قطاع غزة مناطقه الثلاث وداخل كل منطقة عبر قطاعاتها
-فصل قيادة حمص عن جنودها في ارض الميدان
????ثغرات خطة جيش العدو:
????اثبتت الانفاق الممتدة لاكثر من500كيلومتر تحت القطاع ان عمليات القصف والفصل والتطويق البري غير مجديه في شمال القطاع بالمرحلة الاولى فقد منحت تلك الانفاق طرق امنه وسهله لنقل المقاتلين في فترات زمنية قياسيه مقارنة بالطرقات التي يستخدمها جيش العدو على الارض ويسدها ركام وحطام القصف
????التركيب العسكري لقوات"حمص" فريده من نوعها حيث ان كل حي او منطقة لديها فيها تشكيلات عسكرية خاصه (كتيبة الشجاعيه-كتيبة خانيونس....)تمتلك قيادتها الخاصه وبذلك ستفقد خطة العدو عامل تشتيت القوات وقطع التواصل بين القياده والميدان
????طبقا لتقارير إعلامية دولية فان قوات حماس لم تشارك الا بمايقدر باقل25%من قوتها البشرية في المرحلة الاولى وبعد نهاية المرحلة الاولى لاتزال قوات"حمص" تحتفظ باكثر من90%من قدراتها العسكرية عموما اي ان حمص لاتزال تستطيع خوض عدة جبهات مختلفة بنفس الكفاءة
????قوات النخبة لحمص(والمقدره بحوالي40الف مقاتل)لم تشارك في اي معارك المرحلة الا بقدر قليل جدا واشتراكها سيعادل الكفه لصالحها
????بالرغم من احتفاظ فرق العدو المهاجمة الثالث لقوتها بسبب عدم اشتراكها من قبل في المعارك الا ان ذلك يمنحها نقطة ضعف لعدم خبرتها الميدانية الكافية بارض المعارك وطبيعتها التي اختلفت وبشكل جذري عن معارك2014
وختاما نسال الله النصر والمعونه لاخواننا في القطاع
وسلامتكم...