العناوين:

النسي : اتفاق وقف اطلاق النار في جنوب لبنان ....من الكسبان ومن الخاسر ؟

النسي : اتفاق وقف اطلاق النار في جنوب لبنان ....من الكسبان ومن الخاسر ؟

الاتحاد برس :

النسي : اتفاق وقف اطلاق النار في جنوب لبنان ....من الكسبان ومن الخاسر ؟


 


يعتبر الكثيرين ان الاتفاق قد فصل بالفعل جبهة اسناد الحزب عن معارك غزة وانا عن قرارة نفسي لا الومهم في فعل ذلك فبعد فقدان 90% من القيادات جعلت الهدنةحتى لو كانت بشروط قاسية على الحزب ضرورية وذلك لاعاده التوازن الداخلي واغلاق الثغرات الامنية التي ادت لاغتيال الصف الاول والثاني والثالث من قياداته 


 


كما ان جبهة جنوب_لبنان حققت غرضها الاساسي لحد ما قبل اعلان وقف اطلاق النار وهو اسناد غزة وهذا ما حدث فقد قامت اسرائيل بسحب فرق عسكرية من داخل القطاع للاشتراك في جبهة لبنان 


 


ويخيل للجميع من الوهله الاولى ان الاتفاق مذل للحزب في لبنان وهزيمة ساحقة في المعركه وقد لا اتفق مع هذا الرأي بشكل كامل فانا ارى ان هناك نقاط بالاتفاق ربحت فيها اسرائيل واخرى لدولة لبنان والرغم من ان الحزب خسر الكثير ولكنه يستطيع استدراك ذلك.


 


فقد ربحت الدولة اللبنانية دعم دوليا لبسط سيطرتها على كامل جنوب لبنان وفي حال اخلت فرنسا وامريكا بوعودها فستكون اخلال بالاتفاق نفسة كما ربحت عدم الاعتداء على اراضيها مستقبلا وذلك بتفعيل دور قوات اليونيفيل بشكل اكبر مستقبلا 


 


كما ان اسرائيل ربحت ايقاف اي اعتداء قادم من حدودها الجنوبية (في حال التزام الطرفين بالتنفيذ) ولكن عودة المواطنين اللبنانيين لجنوب لبنان يعتبربها العدو خاسره فمثلا يرى الصحفي ايدي كوهين ان الاتفاق هو انقاذ للحزب حيث سيعود افراد الحزب لجنوب نهر الليطاني مع السكان (متناسيا ان مقاتلي الحزب هم من اساس تركيبه السكان) معتبرا ذلك مؤشرا لعوده القتال مجددا في المستقبل


 


كما ان النقطة رقم 3 و13 تعتبر خسارة كبيرة لاسرائيل حيث ان البند رقم3 يعتبر اعتراف غير مباشر بحدود اسرائيل الشمالية مع لبنان حيث تعتبر اسرائيل الدولة الوحيدة في العالم التي لم تقم لحد الان بتوثيق حدودها في الامم المتحده


 


ربما تعتبر النقاط 6و7و8 التي تتحدث عن بيع وتوريد السلاح وتفكيك المنشأت العسكرية والبنى التحتية هزيمة للحزب ولكني ارى انه وضعا طبيعيا يطبق في كل مكان بالعالم فالحزب ليست دولة او مؤسسة تابعة للحكومة وفي نفس الوقت يعتبر تطبيق هذه النقاط ضد الحزب شيء شبه مستحيل.


 


فمثلا توريد السلاح بالعاده يكون على هيئة مواد اولية يصعب مراقبتها والتحكم في سيرها كما ان منشأت تصنيع السلاح المستخدمة لصناعة الاسلحة داخل لبنان في الاغلب هي ورشات خاصه يصعب مراقبة نشاطها 24ساعة


 


بالمختصر اتت لمصلحة الطرفين فاسرائيل تحتاج لها لعدم قدرتها على استمرارية التقدم في #جنوب_لبنان وسط فشل انظمة الدفاع الجوي في تصدي الصواريخ ونفاذ شبه كامل لصواريخ القبة الحديدية. 


 


كما ان الحزب يحتاجها لاعادة ترتيب الصف الداخلي واغلاق الثغرات الامنية وخصوصا انه خاض الحرب وسط خساره قيادات الصفوف الثلاثه الاولى قبل اشتعالها. 


 


ان وقف اطلاق النار ليس نصرا كاملا لاسرائيل او خسارة كاملة للحزب بل هي استراحة لعق الجراح وفترة تجهيز لجولة اخرى ولن يحل الامر الا بترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل وهذا ما يرفضه الاسرائيليون ويقضي على احلامهم (دولة من الفرات الي النيل ومن الارز للنخل) ويوقف حلم التمدد واستحواذ على لبنان وسوريا ومابعدهما


 


#علي_النسي