الاتحاد برس :
الخبير والمحلل العسكري : علي النسي
.. اشتباكات الحدود المصرية هدفها محور فيلادلفيا
يبدو ان موضوع الاشتباكات الحاصلة على الحدود المصرية مجرد "تمثيلية" والغرض هو احكام حصار الكيان على غزة و السيطرة على محور فلادلفيا الحدودي
????ولمن لا يعرف ماهو محور فيلادلفيا
فهو الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة بطول14كم من البحر المتوسط وحتى معبر كرم أبو سالم
بموجب معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية لعام 1979،فهذا المحور هو منطقة عازلة كان يخضع لسيطرة وحراسة إسرائيل قبل أن تنسحب الأخيرة من قطاع غزة عام 2005 فيما عرف بخطة "فك الارتباط".
ونفس العام وقعت إسرائيل مع مصر بروتوكولا سمي "بروتوكول فيلادلفيا" الذي سمح لمصر بنشر 750جندي على امتداد الحدود لتسيطر من ناحيتها على محور فيلادلفيا والمنطقه العازلة
????لماذا تريد اسرائيل السيطرة على محور فيلادلفيا:
مع زيادة الحصار الخانق ضد القطاع مطلع الالفية اضطرت حركة"حمص"لحفر المئات من الأنفاق أسفل هذا الشريط الحدودي ومثلت هذه الأنفاق شريان حياة لسكان القطاع.
وتتهم اسرائيل مصر بانها تزود القطاع بالاسلحة عبر هذه الانفاق بالرغم من دأب المصريين على اغلاقها.
فحال ما تسيطر اسرائيل على هذا المحور ستقوم بعمليات عسكرية تقوم بهدم كل الانفاق بالمنطقة وبذلك تحكم حصارها الخانق على القطاع
وسلامتكم...
#علي_النسي