الاتحاد برس :
بالخرائط .. تطورات الحرب الروسية الاوكرانيه ... هل هي هزيمة روسيه؟
تحاليل وتقارير: علي النسي
مع بداية شهر اغسطس،تمكنت القوات الاوكرانيه من اختراق الحدود الروسية في اقليم كورسيك ليصور الاعلام ان مايحدث هو نقل المعركه للداخل الروسي
وقد تلقيت اكثر من استفسار من المتابعين حول الامر وسؤال فهل هزمت روسيا في حربها في اوكرانيا حقا؟!! وهل نقلت المعركة للعمق الروسي؟!
والاجابه عن هذه التساؤلات هي ان ما يحدث لا يعتبر هزيمة او نقل المعركه لروسيا....وذلك للاسباب التاليه:
????روسيا لاتزال متواجده في عمق اوكرانيا:
فروسيا تسيطر على مساحات شاسعه تتجاوز 120 الف كيلومتر مربع في، شرق وجنوب اوكرانيا (بنسبة20% من مساحة اوكرانيا الكامله)فهي تسيطر على:
- اقليم القرم كاملا منذ2014م (27000 كم مربع)
- اقليم لوجانسك كاملا (26600 كم مربع)
-جزء كبير من اقليم دونيستك (26500 كم مربع)
- اكثر من75% من اقليم خيرسون (28400 كم مربع)
- جزء كبير من اقليم زاباروجيا (27100 كم مربع)
- مناطق في جنوب شرق اقليم خاركوف
- مناطق على الحدود الجنوبيه الشرقية لاقليم اوديسا على البحر الاسود.
????روسيا حققت اهدافها المطلوبه من حربها:
لاتزال روسيا تسيطر على سواحل اوكرانيا المطله على بحر ازور وكذلك اقليم القرم وصولا للبحر الاسود وشواطئ اوديسا اوبلاست
وقد ذكرت هذا بالتفصيل في مقال بعنوان(مقال لماذا غزت روسيا اوكرانيا؟! ) ونشرته بتاريخ 25/فبراير/2022م
وقد ذكرت في المقال ان روسيا وبالرغم من كبر حجمها الا ان منافذها وموانئها البحريه محدوده شمالا على بحر البلطيق او جنوبا على البحر الاسود ويمر علي مضائق وسواحل دول تتبع حلف الناتو مايسهل على الغرب تضييق الخناق عليها.
فبعد انهيار الاتحاد السوفيتي انهار حلف وارسو وانفصلت جمهوريات لاتفيا واستونيا عنها وسارعت بالدخول لحلف الناتو، (العدو العسكري الاول لروسيا)وبذلك اصبحت موانى روسيا الشمالية على بحر البلطيق تحت حصار الناتو
ففي عام2014م سقطت الحكومة الموالية لموسكو في اوكرانيا ليباشر بوتن بنشر قواته في القرم لضمان عدم اغلاق مضيقه امام سفنه في بحر ازور
واعلنت اوكرانيا عزمها الانضمام لحلف الناتو ماسيعني اكتمال الحصار الذي سيفرضه حلف الناتو على موانئ روسيا الغربيه كامله لذلك باشرت روسيا بالهجوم على اوكرانيا وهدفها السيطرة على سواحلها الجنوبيه وصولا الى اوديسا ابولاست لضمان حمايه موانئ روسيا وتامين وصول سفنها الى المياه الدافئة وهذا مالاتزال موسكو محافظه عليه لحد الان
????قيمة التوغل الاوكراني في روسيا
حقيقة ان التوغل داخل اقليم كورسك يسبب حرجا لروسيا وخصوصا ان اوكرانيا تمكنت من السيطرة على 85تجمع سكني وهذا لم يحدث للاراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية.
ولكن ادعاء ان مايحدث نقلا للحرب للعمق الروسي وانها هزيمة ساحقة لموسكو فهذا الامر محض هراء لان المساحه الجغرافية التي تسيطر عليها روسيا صغيره مقارنه لما تسيطر عليه روسيا
فالثغره التي نجحت اوكرانيا في اختراقها لا تتجاوز 600كيلومتر مربع فهي بعرض لا يتجاوز 20 كيلومتر واختراقها في العمق لايتجاوز 30 كيلومتر!
وان اعتمدنا التقارير الاوكرانيه فهي تتحدث عن ثغرة بمساحه الف كيلومتر مربع وهذه المساحة لاتمثل شيء بالنسبه الى 120الف كيلومتر مربع التي تسيطر عليها روسيا باوكرانيا حتى نعتبرها نقل الحرب للاراضي الروسيه
كما انها حدثت في مناطق بعيده عن مناطق المواجهات فقد تقدمت اوكرانيا انطلاقا من اقليم تومي في وسط شرق اوكرانيا (والذي يبعد عن خط المواجهات اكثر من 350كم شمالا) في مناطق لم تشهد مواجهات منذ اشهر ماسهل اختراقها
????مقدرة القوة العسكريه الروسيه بالتحكم في الثغره:
اعتمدت روسيا منذ باديه الحرب على اوكرانيا اسلوب وتكتيك حرب طويله الامد بالاعتماد على جيوش الجمهورسات المستقله داخل روسيا كالجيش الشيشاني وايضا على المتطوعين طمعا في الجنسية بالاضافة للاعتماد على مقاتلي فاجنر في المعارك ولم تقم بالدفع بكامل جنودها النظاميين في المعارك.
اي ان روسيا لاتزال تملك احتياطيا عسكريت قويا من الجنود المدربين يستطيعون انهاء مشكلة الثغره في حال شعرت موسكو ان الثغزه ستسبب خطرا حقيقيا عليها
????انتهاء الهجوم دون نتائج:
بدأت القوات الاوكرانيه هجومها قبل قرابه الاسبوعين ولكن دون نتائج فعلسه
فقد تقدمت مايقارب 30 كيلو بعرض 20-25كيلو بالعمق في بادئ الامر ولكنع لم يستمر كثيرا ليتوقف التقدم وقد يكون انكمش مؤخرا مايعني ان زخم الهجوم الاول قد انتهى وانتهى عامل المفاجاة الاول وحاليا تحتاج اوكرانيا لضخ المزيد من الجنود والتعزيزات لهذه الثغرة للحفاظ عليها وسيكون هذا على حساب قدرات وفعالية بقية جبهات القتال بالداخل الاوكراني
كما ان حصلية الهجوم حتى اللحظة لم تسجل تحقيق اي اهداف استراتيجيه فمثلا لم يقطع التقدم اي خطوط امداد للقوات الروسية في العمق الاوكراني او سيطر على قواعد عسكرية حيويه للجيش الروسي او حتى مناطق تصنيع عسكري حتى انها لم يسجل دخولها لاي مدينة كبيرة ليكون النصر معنويا واعلاميا.
وكما يبدو ان الجيش الروسي رغم اخفاق الثغرة لايزال محافظ على حجم التوسع مايجعله في مصلحتها كما ذكرت سابقا
????الاستفادة الروسية من الثغره:
بالرغم من ان الثغره الاوكرانيه تعتبر نقطة سوداء للجانب الروسي الا انه سيستفيد منها طالما وهي تحت السيطرة.
فاوكرانيا قد سحبت قوات النخبه لديها وجزء من القوات النظامية من الجبهات ودفعت بها في هذه الثغره مايعني ضعفا في بقية الجبهات.
كما ان هذه الثغرة ستعني تخصيص خطوط امداد جديدة مايعني مصاريف اضافيه تمثل عبئا على الميزانية العسكرية وفي ضل عدم تقديم دعم اضافي من الغرب ستعمل كييف على تقليص مدفوعات بقية الجبهات لصالح الثغرة مايعني تخفيف الضغط على الروس في تلك الجبهات.
وبذلك ستسهل الثغرة لروسيا التوغل اكثر والسيطرة على مناطق جديدة وخصوصا في اقاليم دونيستك وخاركوف وحتي في اوديسا.
????اختصارا لماسبق...
ان توغل القوات الاوكرانيه داخل الاراضي الروسية ليس هزيمة او نقل للمعركة للعمق الروسي كما تحاول وسائل الاعلام تصويره للجمهور
صحيح ان الثغرة والتوغل الاوكراني داخل اقليم كورسك الروسي تسبب في حرج بالغ لروسيا الا انه يبقى محدود جدا دون فعاليه حقيقية ولا يؤثر على مجريات المواجهات في العمق الاوكراني بالاضافة الى ان موسكو لحد الان لاتزال تسيطر على سواحل اوكرانيا وتحت يدها مايتجاوز مساحة خمس اوكرانيا في جنوبها وجنوب شرقها وهو اهم اهداف موسكو في الحرب
وعلى النقيض فمع الوقت وطول معارك الثغره دون الوصول لهدف استراتيجي قد يتسبب ذلك في تشتيت القوه الضاربه لاوكرانيا وقد ينقلب عليها لتفقد مزيدا من اراضيها لصالح روسيا مستقبلا
وسلامتكم....
#علي_النسي