العناوين:

تجنبها ولا تستخدمها أبداً.. كلمات مرور يمكن اختراقها في أقل من ثانية.. وهذه أفضل طريقة لتكوين أقوى كلمات المرور..!

الاتحاد برس متابعات :

 


 


 


تجنبها ولا تستخدمها أبداً.. كلمات مرور يمكن اختراقها في أقل من ثانية.. وهذه أفضل طريقة لتكوين أقوى كلمات المرور..!


 


 










 

تجنبها ولا تستخدمها أبداً.. كلمات مرور يمكن اختراقها في أقل من ثانية.. وهذه افضل طريقة لتكوين أقوى كلمات المرور


 


 


كشف بحث تقني جديد في أمن المعلومات مدى سرعة اختراق بعض كلمات المرور، وإذا كانت كلمات المرور الخاصة بك مدرجة في هذه القائمة فأنت بحاجة إلى تغييرها الآن.


ويتعرض الملايين من مستخدمي الهواتف والاجهزة اللوحية وغيرها من وسائط التكنولوجيا للاختراق بسهولة في كثير من الاحيان، لذلك سنعرض لك في هذه المقالة كلمات المرور الضعيفة لتتجنبها، كما سنعرض لك طريقة اعداد كلمة مرور قوية يصعب اختراقها من قبل الهاكر، والان إلى التفاصيل :


نصائح تقنية


في الواقع يبدو من السهل تخمين بعض كلمات المرور لدرجة أن لصوص الإنترنت يمكنهم اختراق الحسابات والاجهزة المرتبطة بها في ثانية واحدة فقط، وفقاً للنتائج التي توصل إليها باحثون من فريق NordPass حيث تحذر الشركة المستهلكين بضرورة التحقق من إعداداتهم.


وإلى جانب الكشف عن كلمات المرور الأكثر اختراقاً في جميع أنحاء العالم، أصدرت NordPass أيضاً قائمة بالأكثر استخداماً في المملكة المتحدة، وإذا كنت تستخدم أياً من الكلمات الواردة أدناه، قم بتغييرها الآن لشيء أكثر أماناً.


فيما يلي أكثر 10 كلمات مرور شائعة في المملكة المتحدة:


• 123456


• password


• liverpool


• password1


• 123456789


• 12345


• qwerty


• liverpool1


• charlie


• arsenal


فيما يلي أهم 10 كلمات مرور شائعة في جميع أنحاء العالم، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية:


• 123456


• 123456789


• 12345


• qwerty


• password


• 12345678


• 111111


• 123123


• 1234567890


• 1234567


ما الذي يجب فعله؟


إذن ما الذي يجب عليك فعله إذا كانت كلمة المرور الخاصة بك بسيطة للغاية وكنت قلقاً من أن حساباتك قد تكون في خطر؟


نصيحة مهمة أخرى هي التأكد من أن لديك كلمات مرور مختلفة للحسابات، حيث أن استخدام كلمة مرور واحدة لحسابات متعددة يسعد المخترقين. وإذا تم اختراق حساب واحد فقط، فاعتبر جميع حساباتك الأخرى معرضة للخطر. ويوصي خبراء الأمن بتغيير كلمات المرور كل 90 يوماً للحفاظ على أمان حساباتك.


كيف تختار كلمة مرور قوية قدر الإمكان لتحمي نفسك من الاختراق


طريقة اختيار كلمة مرور آمنة للحماية من الاختراق


في الواقع تأتي النسبة الأكبر من عمليات الاختراق ليس من براعة المخترقين الاستثنائية أو سرعة كتابتهم الخارقة للطبيعة، بل أنها نتيجة إهمال المستخدمين للأمان على الإنترنت.


وبين مختلف نواحي الأمان، فكلمات المرور هي الشيء الأكثر إهمالاً في الواقع، حيث أن معظم المستخدمين بعتمدون كلمات مرور سهلة جداً للمخترقين، ومن الممكن تجاوزها ببساطة بمساعدة بعض البرامج.





على أي حال فاختيار كلمة مرور قوية كفاية ليس دائماً أمراً بسيطاً، وبالنسبة لغير المهتمين بالمجال التقني بالتحديد، عادة ما تكون كلمات المرور كارثية تماماً. فالجميع يعرف شخصاً واحداً على الأقل يستخدم رقم هاتفه أو اسم شخص مقرب منه ككلمة مرورلذا وفي هذا المقال سنشرح ببساطة طريقة اختيار كلمة مرور قوية وصعبة ومعقدة كفاية بحيث تحمي الحساب من الاختراق. وتحافظ على معلومات ومقتنيات المستخدم آمنة.


طريقة اختيار كلمة مرور قوية


بطبيعة الحال لا يوجد وصفة سحرية تسمح بإنشاء كلمات مرور قوية ببساطة. لكن هناك مجموعة من النصائح التي عادة ما يؤدي اتباعها إلى إنشاء كلمات مرور معقدة وآمنة. ومع أن كلمة المرور لا يمكن أن تكون منيعة ضد الاختراق تماماً، فهذه النصائح ستساعدك على جعلها أقرب ما يمكن للكمال.


لا تستخدم كلمات مرور مكونة من أرقام فقط أبداً


في كل عام تقوم بعض الشركات الأمنية بإصدار قوائم ببعض من أكثر كلمات المرور انتشاراً. وفي كل مرة تتصدر كلمات المرور المكونة من الأرقام الترتيب بسهولة. ومع أن بعضها غير آمن أبداً وبوضوح مثل 12345678 أو 11112222 مثلاً. فحتى الكلمات المكونة من أرقام عشوائية تبقى غير آمنة أبداً والاعتماد عليها خطأ كبير للغاية.


ببساطة فوجود 10 أرقام فقط، يعني أن الكلمات المكونة من أرقام أسهل بكثير للتخمين من سواها. ففي حال كانت كلمة المرور مكونة من 8 محارف على سبيل المثال. يمكن إنتاج 100 مليون كلمة مرور مختلفة بالاعتماد على الأرقام فقط. بالطبع فهذا عدد هائل، لكن عندما نعتمد الأرقام والأحرف اللاتينية (الكبيرة والصغيرة) يصبح عدد الاحتمالات الممكنة لـ 8 محارف فقط أكثر من 218 ترليون احتمالاً.





هنا نلاحظ أن الفرق هائل للغاية (أكثر من مليوني ضعف). وكلما كانت كلمة المرور أطول كلما ازداد عدد الاحتمالات الممكنة من جهة، والفرق بين الاحتمالات للأرقام فقط أو الأرقام والأحرف. ببساطة فاستخدام الحروف برفقة الأرقام ضروري للغاية، ومن الممكن أن يجعل كلمة المرور أفضل بمراحل.


لا تستخدم اسمك أو رقم هاتفك أو يوم ميلادك في كلمة المرور


عندما يحاول شخص ما اختراق حسابك، فواحدة من أول الخطوات وأهمها هي جمع المعلومات عنك. وذلك للتفكير بكلمات المرور التي من الممكن أن تستخدمها. وبطبيعة الحال فمعلومات مثل اسمك وميلادك ورقم هاتفك وغيرها أساسية جداً بالنسبة للمخترقين. وكون هذه الأشياء شائعة الاستخدام للغاية يجعلها مستهدفة عادة وبالتالي غير آمنة أبداً.


بالطبع فالأمر يمتد إلى استخدام الاسم أو رقم الهاتف مع أحرف وأرقام أخرى. فحتى في حال كان رقم هاتفك أو اسمك جزءاً فقط من كلمة المرور، فمجرد وجوده يعرضك للخطر. وبالطبع فمن البديهي أن محاولات دمج الاسم برقم ما مثل a1h9m8a8d بدلاً من ahmad1988 ليست آمنة كذلك. فهذه الحالات هي واحدة من أول الأشياء التي تجربها البرامج المخصصة لتجربة كلمات المرور.


لا تستخدم جملاً أو عبارات


عند البحث عن كلمات مرور طويلة نسبياً، يعمد الكثير م الأشخاص لاستخدام عبارات طويلة ككلمة مرور لأنها ببساطة أسهل للتذكر. لكن كلمة مرور مثل “ilovechocolateverymuch” ليست آمنة حقاً. وحتى مع كونها مكونة من 22 محرفاً (أعلى من 8 التي الحد الأدنى) فهي بسيطة للغاية وسهلة التخمين لأنها تتكون من كلمات كاملة. ومع كون العديد من المخترقين يمتلكون قواعد بيانات كبيرة بالكلمات والعبارات الشائعة، فمن السهل تخمين كلمة مرور كهذه.


في بعض الحالات من الممكن ان يعمد البعض لاستبدال الأحرف بأرقام مشابهة شكلياً. مثل تحويل عبارة “ilovechocolate” إلى “1l0v3ch0c0l4t3”. بالطبع فالعبارة الثانية قد تبدو عشوائية تماماً، لكنها لا تزال سهلة التخمين للغاية. فكما خطرت الفكرة ببالك، ستخطر ببال المخترقين كذلك ولن تستفيد حقاً من العبارة.


اجعل كلمة المرور الخاصة بك طويلة قدر الإمكان


عند تخمين كلمات المرور، فالأطول دائماً أصعب للتخمين وبكثير حتى. فكل حرف أو رقم تضيفه إلى كلمة المرور يجعل تخمينها أصعب بأضعاف عديدة. وبفرض أن كلمة المرور الخاصة بك مكونة من 4 أحرف (كبيرة أو صغيرة) وأرقام، فهناك أكثر من 14 مليون احتمال مختلف. لكن بإضافة محرف خامس، يصبح هناك 916 مليون احتمال، ومع آخر سادس سيكون هناك 56 مليار احتمال مختلف.


ببساطة فكل محرف إضافي في كلمة المرور يجعلها أصعب بكثير للتخمين. لذا فكلما كانت كلمة المرور الخاصة بك أطول كلما كان الأمر أفضل. وفي الحالة المعتادة يتضاعف عدد الاحتمالات الممكنة 62 مرة أو أكثر مع كل محرف تضيفه. لذا فالتقيد بـ 8 أحرف فقط لكلمة المرور ليس فكرة جيدة. بل الأفضل أن تزيد عدد المحارف قدر الإمكان لجعل كلمة المرور أكثر أماناً.


استخدم الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز الخاصة قدر الإمكان


بطبيعة الحال المواقع على اختلافها تمتلك سياسات متعددة لما هو مسموح ضمن كلمات المرور. فبعض المواقع تقبل الأرقام والأحرف فقط (ولا تميز بين الأحرف الكبيرة والصغيرة). بينما تقبل مواقع أخرى جميع الأحرف والأرقام والرموز مثل النقاط والفواصل وغيرها. على العموم فالأفضل عادة هو تنويع استخدام المحارف قدر الإمكان، لذا حاول ألا تركز على نوع واحد من المحارف فقط وتتجاهل البقية.


على أي حال فبعض المواقع ترغم المستخدمين على إضافة حرف بحالة كبيرة ورمز خاص لكلمات مرورهم. ومع أن الفكرة هنا هي جعل كلمات المرور أصعب للتخمين، فالأمر نوعاً ما يساعد المخترقين، فأي كلمات مرور محتملة لا تحقق الشروط سيتم استبعادها تلقائياً. وبالنتيجة يتضرر العدد الإجمالي للاحتمالات هنا.


لا تستخدم نفس كلمة المرور في أكثر من مكان


استخدام كلمة المرور نفسها في العديد من الأماكن هو خطاً شهير جداً ويقوم به معظم الأشخاص للأسف. لكن الأخطار الأمنية المترتبة عليه كارثية في الواقع. فبينما المواقع الكبرى مثل Google أو Facebook محصنة للغاية من الاختراق. فمواقع أخرى أصغر عادة ما تكون وجبة سهلة للمخترقين. وفي حال كنت تستخدم نفس كلمة المرور، فاختراق منتدى صغير غير مهم ربما يؤدي لاختراق جميع حساباتك الأخرى لأن كلمة المرور موحدة.


هذه السياسة غير حكيمة أبداً كما هو واضح. فأي سلسلة دائماً ما تكون بقوة حلقتها الأضعف. وانقطاع حلقة واحدة يؤدي لانقطاع السلسلة، لذا فربط جميع الحسابات معاً بكلمة مرور موحدة يعني أن اختراق أي منها يؤدي لاختراق جميع حساباتك. ومع أن تذكر كلمات المرور المختلفة أمر صعب للغاية، فهو أفضل من خسارة حساباتك. على أي حال فالفقرة التالية تقدم حلاً ممكناً.


استخدم برامج مدير كلمات المرور


اليوم هناك العديد من التطبيقات التي تقدم خدمات إدارة كلمات المرور ببساطة. وواحدة من أفضل هذه الخدمات هي LastPass التي تقدم ميزات إضافية مثل توليد كلمات مرور معقدة عشوائية. على أي حال يمكنك الاطلاع أكثر على ميزات وفوائد برامج مدير كلمات المرور من مقالنا هذا. فهي اليوم واحدة من أفضل وأكثر الطرق أماناً لحفظ كلمات المرور المتعددة والمعقدة أو توليدها.


لا تترك حاسوبك دون قفله أبداً


من الممكن أن تكون أكثر شخص حريص باختيار كلمات المرور في العالم. ومن الممكن أن تستخدم كلمات مرور مكونة من عشرات المحارف العشوائية. ومع ذلك فاختراق حساباتك لا يحتاج سوى بضعة دقائق فقط على حاسوبك. فأي شخص كان ودون أي معرفة تقنية من الممكن أن يحصل على كلمات المرور المخزنة في المتصفحات بسهولة ودون عناء. ويمكنك مشاهدة مقالنا هذا لتعرف الطريقة البسيطة للغاية.


باختصار فاستخدام متصفح Mozilla Firefox دون كلمة مرور مركزية له هو خطأ كبير جداً. وبالمقابل فترك الحاسوب دون كلمة مرور، أو إعطاؤها لأشخاص آخرين يعني أنك في خطر كبير. فكما شرحنا سابقاً كل ما يحتاجه الأمر هو بضعة دقائق لنسخ جميع معلومات حساباتك بمختلف أنواعها. والأمر بسيط كفاية بحيث أن جدتك من الممكن أن تتعلمه، لذا كن حذراً جداً من هذه النقطة.





نتمنى ان تكون قد اخذت نظرة فاحصة عن كلمات المرور القوية وكلمات المرور الضعيفة واصبحت قادر على تجنب كل ما يمكن ان يؤدي لاضعاف كلمة مرورك واعتماد الاساليب السليمة في بناء كلمة سر قوية لحساباتك.